جاري تحميل الصفحة...

http://iabdelkadir.blogspot.com/

logo of my blog

معلومات تهمك عن المواد المضافة للأغذية

المواد المضافة  للأغذية

يعتقد الكثير من الناس ان المواد المضافة للغذاء هي مواد كيميائية تحدث اضرارا لجسم الانسان إلا أن الحقيقة التي يجب أن نعلمها هي أن جميع العناصر الغذائية بانواعها المختلفة من ماء وبروتينات ودهون وكربوهيدرات ومعادن وفيتامينات وغيرها ماهي إلا مواد كيميائية هي الأخرى.

المواد المضافة للغذاء هي في الاصل مواد كيميائية أنتجت من مصادر طبيعية واصطناعية استخدمت فيها طرق تكنولوجية عملية موثوق بها علميا واخضعت بعد ذلك لعدة تجارب معملية للوقوف على اعراضها وتاثيرها على الدم والبول والخلايا والانسجة لحيوانات التجارب ويتم الموافقة على استخدامها بعد اجراء التجارب النهائية على المتطوعين والتأكد من سلامتها وثبوت صلاحيتها للاستهلاك الآدمي دون إحداث تأثيرات سلبية على الصحة على المدى القصير والطويل.

قُسمت
المواد المضافة للغذاء حسب الحاجة من الإضافة والغرض منها فجاءت تقسيماتها كالاتي : المواد الملونة ،المواد المحافظة والمانعة للتاكسد ، المواد المثبتة والمستحلبة, المواد المنكهة ، المواد المغذية الاضافية, المواد المانعة للتكتل, المواد المانعة للالتصاق, المحليات الصناعية, الانزيمات وغيرها وفيما يلي موجز قصير لاهم المواد المضافة التي يمكنك  مصادفتها :

1- المواد الملونة : هي المواد الملونة الطبيعية او الاصطناعية التي تضاف للغذاء أثناء تحضيره وتصنيعه, وتعمل هذه المواد على تحسين مظهره وتكسبه لونا طبيعيا براقا ومميزا وجذابا وثباتا خلال التخزين مما يزيد اقبال المستهلكين عليه, وتعتبر هذه المواد الاكثر استعمالا في مجلات الصناعة المختلفة, ويكثر استخدامها في المواد الغذائية والمشروبات والأدوية ومستحضرات التجميل وغيرها.

2- المواد الحافظة والمانعة للتأكسد : هي المواد التي تضاف للغذاء بغرض حفظه من التلف والفساد لفترات زمنية طويلة, حيث ان بعض هذه المواد لها القدرة على منع او تثبيط نشاط نمو الكائنات الحية الدقيقة او القضاء عليها, كما تعمل على تثبيط نشاط الإنزيمات غير المرغوب فيها, وتعتبر البكتيريا والفطريات من أهم الكائنات الحية الدقيقة التي تنمو وتتكاثر في المادة الغذائية وتفرز السموم فيها مما يحدث تغيرا في خواصها وبالتالي تؤدي الى اتلافها.

3- المواد المثبتة والمستحلبات : هي المواد التي تضاف الى الغذاء بغرض تثبيت تماسك المادة الغذائية ومنعها من التفكك والتحلل, وجعل الوسط الغذائي متجانسا او لمساعدة بعض الأغذية كالدهون والزيوت وغيرها على الإمتزاج بالماء ومنع انفصالها عنه.

4- المواد المنكهة : هي المواد التي تضاف للاغذية لتكسبها نكهة مميزة او لتعويض مافقد من نكهة المادة الغذائية اثناء التصنيع ومن أمثلتها : حمض الخليك, والقرنفل والزنجبيل وجلوتمات أحادي الصوديوم وغيرها.

5- الفيتامينات والأملاح المعدنية : وهي المواد المغذية التي تضاف لتعويض المادة الغذائية التي يتم فقدها في التفاعلات الحرارية,  وتعتبر عناصر ضرورية للتفاعلات الحيوية في الجسم إضافة لدورها المهم في زيادة وتحسين القيمة الغذائية.

6- المواد المقاومة للتكتل والتيبس : وهي مواد تضاف للأغذية لتسهيل إنتاجها في صورة مساحيق ناعمة, او بلورات تساعد على منع تكتلها وتيبسها, ومن أمثلتها : كلوريد الكالسيوم.

7- المواد المانعة للإلتصاق : وهي مواد يتم اضافتها الى سطح الطعام الذي يلامس مواد التغليف والتعبئة, وتعمل هذه المواد على منع مكونات الغذاء من الالتصاق بسطح المواد المغلفة ومن أمثلتها : الزيت المعدني وكربونات المغنيسيوم.

8- المواد الضابطة للحموضة : وهي المواد التي تضاف للاغذية بغرض التحكم في حموضة المنتج الغذائي, وذلك لتحسين مذاقه ونكهته ويمكن أيضا ان تحسب كمواد حافظة ومن أمثلتها حمض الستريك, وسترات وبيكربونات الصوديوم, وحمض الفوسفوريك.

9- المحليات الاصطناعية والسكريات الكحولية : وهي مواد اصطناعية ذات مذاق حلو خالية من السعرات الحرارية, وتضاف للغذاء بهدف تخفيض قيمة السعرات الحرارية ولرفع معدلات التحلية عشرات ومئات المرات عن حلاوة السكر العادي, وتستخدم هذه المواد في شتى أنواع الاغذية المجففة والعلك والحلويات والشكولاته والمشروبات الغازية وغيرها. 

10- المواد المحسنة للمظهر : وهي مواد تضاف الى المادة الغذائية بغرض المحافظة على مظهر الطعام واكسابه لونا طبيعيا بشكل براق, مثل : الاملاح العضوية لاحماض السكروز الدهنية والدكسترين, او تلك المواد التي تضاف للدقيق عند طحنه بغرض تبييضه وتحسين لونه مثل : كلوريد النشادر وسلفات الكالسيوم

11- الانزيمات : وهي المواد العضوية التي تستخدم في تحسين نوعية وخواص المنتجات الغذائية المصنعة ومن امثلتها : الأميليز, واللاكتيز, والتانيز, وآزوكربوهيدرات, وآزوبروتين.

12- المواد الجافة : وهي مواد تساعد على امتصاص الرطوبة في الوسط الذي تحفظ فيه الأغذية ومن أمثلتها : حامض الخليك وكلوريد الكالسيوم.

13- مواد التخمير : تستخدم هذه المواد لانتاج غاز ثنائي أكسيد الكربون الذي يساعد في انتفاخ الخبز والمعجنات لتعطيها قواما هشا ومنتفخا ومن أمثلة هذه المواد : بيكربونات الصوديوم والخميرة وغيرها.



لتصلك إشعارات ردود هذا الموضوع على البريد الإلكترونى أضف علامة بالمربع بجوار كلمة "إعلامى"


شكرا لتعليقك

جميع المقالات المتواجدة هنا تحت رخصة المشاع الابداعي