جاري تحميل الصفحة...

http://iabdelkadir.blogspot.com/

logo of my blog

شرح برنامج spss باللغة العربية

شرح برنامج spss باللغة العربية
برنامج (spss) هو اختصار (Statistical package for social sciences) وهو ما يعني الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية , وبرنامج spss هو عبارة عن مجموعة من الحزم أو بيانات حسابية شاملة للقيام بتحليل هذه البيانات , ويتم استخدام هذا البرنامج في الأبحاث العلمية التي تحتوي على بيانات رقمية .

يستطيع البرنامج القيام بقراءة كافة البيانات من كافة أنواع الملفات وتحليلها واستخراج النتائج والتقرير الإحصائية , والبرنامج يتيح للمستخدم تحرير البيانات وتعديلها في شكل متغيرات وبيانات جديدة باستخدام معادلة , وكذلك حفظ البيانات في ملفات وتسميتها أو تعديل أسماء ملفات البيانات , أو استرجاع البيانات والملفات والمشاهدات , وذلك من خلال التحكم في قائمة من الأوامر والخيارات المتاحة في البرنامج , لتشمل كافة مراحل تحليل البيانات والعملية ال إحصائية من خلال اربع خطوات هي :

1– ترميز البيانات .
2- وضع البيانات في البرنامج .
3- انتقاء الشكل المناسب واختبار البيانات وتحليلها .
4- تحديد البيانات المتغيرة المراد تحليلها وتحقيق عملية الإحصاء .


تشغيل برنامج spss :


يتم فتح وتشغيل برنامج spss عن طريق الضغط على نافذة ابدأ (Start) الموجودة في القائمة الرئيسية , ثم نقم بالذهاب الى قائمة البرامج (Program) , والبحث عن برنامج spss ونضغط علي مرتين ليفتح البرنامج .

مكونات البرنامج ووظائفها:


1- (COMMAND FUNCTIONS) لائحة الأوامر:


وهو عبارة عن شريط الأوامر الخاصة بعمل اعمل البرنامج , حيث يمكن للمستخدم اختيار الامر الذي يريده عن طيق الضغط على ايقونة كل امر احصائي و وبالتالي تعرض النتيجة في لائحة التقارير , وشريط او لائحة الأوامر تشمل عدد تسع أوامر رئيسية والتي عند الضغط عليها يتفرع منها عدو أوامر فرعية , بخلاف ايقونة مساعدة (Help) .

2- (Data View) بيئة عرض البيانات :


هي عبارة عن بيئة يقوم المستخدم بالتحكم في إضافة البيانات التابعة لكل متغير أو إلغائها , حيث يقوم المستخدم بإيداع أي متغير مستقل في عمود (Column) على شاشة البيانات , حيث يستطيع المستخدم التحويل لعرض ومشاهدة المتغيرات عن طريق الضغط والتنقل بين الامرين (Data View) و(Variable View) , الموجودين اسفل يسار شاشة المتغيرات .

3- شاشة المتغيرات :


شاشة تعريف البيانات المتغيرة , والتي تحتوي على أعمدة متوازية , حيث يحتوي كلم عمود (Column) على البيانات الخاصة بكل متغير , ولعرض تعريف كل متغير , يقوم لمستخدم بالضغط بزر الماوس مرتين (Double Click) , أو يمكنه الضغط على الامر (Variable View) الموجود اسقل يسار شاشة التعريفات , وعندها يتغير شكل الشاشة ويظهر شريط عناوين :
* الاسم Naem .
* النوع Type .
* الحجم Width .
* الترميز Values وعند الضغط عليه يظهر الترميز , ومن ثم نضغط على زر (Add) لعرض قيمة الرمز والوصف لهذا الرمز .

4- لائحة التقارير ونتائج التحليل الاحصائي :


عي عبارة عن شاشة عرض يتم اظهار كافة النتائج والتrارير , حيث يستطيع المستخدم التحويل ما بين شاشة النتائج الى شاشة البيانات عن طريق التحكم بالضغط على زر (Window) .

شاشة عرض البيانات


خطوات يمكن للمستخدم التحكم فيها :


1- إمكانية استرجاع البيانات السابقة :
يمكن التحكم في استرجاع البيانات والملفات عن طريق الضغط على زر ملف (File) ثم الضغط على الامر فتح (Open) ثم يقوم المستخدم باختيار الملف الذي يحتوي على البيانات المراد استرجاعها والتي تشمل التقارير الإحصائية التي تم عملها مسبقا ثم الضغط على حفظ (Save) .

2- حفظ المتغيرات الجديد في ملف :
يمكن للمستخدم حفظ المتغيرات في ملف , عن طرق الضغط على الامر (Save) أو الامر (Save) ليتم الحفظ وإعطاء الملف الجديد الاسم الذي يختاره .

3- إضافة التعديلات وإدارة المتغيرات :
يقوم المستخدم الذهاب الى نافذة محرر البيانات (Data Editor) واضافة البيانات التي يريدها , حيث يستطيع :
* تعديل قيمة البيانات .
* تعريف المتغيرات , من تحديد نوعية البينات التي تم اضافتها , والمؤشرات الاقتصادية وكافة المتغيرات .

4 – يستطيع المستخدم أضافة متغير جديد , وعرض ومشاهدة ترتيب المشاهدات التي حدثت عن طريق استخدام الامر الرئيسي (Data) ثم التباع كل تغير يريد من إضافة متغير أو اضافة مشاهدة جديدة , أو تعديل ترتيب البيانات .
5- تكوين متغير جديد كليا عن طريق استخدام معادلة , حيث يذهب الى القائمة الرئيسية (Transform) , ثم الانتقال الى المرعي الجانبي (Compute) وبعد ذلك يقوم بتحديد اسم المتغير الجديد في قائمة (Targer Variable) .

6- إمكانية إلغاء أي متغير أو إلغاء مشاهدة .

7- ترتيب المشاهدات , حيث يقوم البرنامج بإنشاء متغير جديد يحتوي على رقم تسلسلي ليتم ترتيب المشاهدات تصاعديا أو تنازليا .

8 – اجراء عملية إحصاء وتحديد الوصف الإحصائي وتدرجه وتكرار البيانات .

9- إمكانية عمل تمثيل للمتغيرات من خلال إنشاء رسم بياني , لعرض تحليل المتغيرات وتفسير ما تم في المتغيرات الجديدة .

لتحميل برنامج (SPSS) من الموقع الرسمي : التحميل من هنا

الشرح بالفيديو :




لتصلك إشعارات ردود هذا الموضوع على البريد الإلكترونى أضف علامة بالمربع بجوار كلمة "إعلامى"


شكرا لتعليقك

جميع المقالات المتواجدة هنا تحت رخصة المشاع الابداعي