جاري تحميل الصفحة...

http://iabdelkadir.blogspot.com/

logo of my blog

هل يمكننا تحويل سطح القمر لأكبر محطة طاقة شمسية؟

انشاء محطة طاقة شمسية على القمر

قد يبدوا العنوان غريبا بعض الشيء.. لكنه يبقى شيئا جميلا لو تحقق, لو رجعنا عقدين فقط الى الوراء فلن تستطيع ربما ان تصدق ما تصنعه الانترنت اليوم, ما يبدوا صعبا قد يصبح سهلا والحياة اثبتت ذلك في الكثير من المواقف ولعل الطائرة هي العنوان العريض لمثل هاته القصص ننقل لكم في هذا المقال القصير مشروع احدى الشركات اليابانية والمتمثل في انشاء محطة طاقة شمسية على القمر, فهل يمكننا تحويل سطح القمر لأكبر محطة طاقة شمسية ؟

نعم, مع التكنولوجيا والعقول اليابانية يمكننا فعل أي شئ، حيث قامت شركة شيميزو اليابانية بتقديم فكرة في غاية الروعة، ومن ثمارها التغطية الكاملة لكافة احتياجات البشر من الطاقة. وذلك عن طريق بناء محطة طاقة شمسية على  القمــــــــــر !!!

وتعتبر شركة شيميزو اليابانية من أكبر الشركات الهندسية والصناعية في اليابان، وانطلاقاً من هذه النقطة ، قدمت الشركة هذه الفكرة كَحل لمشاكل الطاقة في العالم أجمع. وبذلك يُصبح القمر، كوكب عملاق لإنتاج الطاقة النظيفة، بوجود لوحات طاقة شمسية تغطي مساحة تقدر بـ (400 كيلومتر) من سطح القمر.

ولكن السؤال هنا: كيف سنستفيد من هذه الطاقة وهى تبعد عنا بأكثر من 300 كيلو متر ؟!!!

قالت الشركة اليابانية أنها تستطيع نقل هذه الطاقة بواسطة أشعة الليزر أو الموجات الدقيقة، بمعنى أن المحطات الأرضية ستستقبل موجات الطاقة القادمة من الفضاء وتحولها إلى مصدر طاقة متجدد، وطبعًا هذا مرهون بحالة الطقس و كمية الأشعة القادمة من الشمس.

ولكن دعونا نأخذ جولة في عقل هذه الشركة الضخمة، وما الذي تنوي فعله تحديدًا.
هذه الفكره قائمة على بناء حزام كبير من الخرسانة مغطى بالألواح الشمسية على امتداد خط استواء القمر، والذي يبلغ طوله (11،0000 كم) وعرضه (400 كم)، ولذلك سُمي هذا المشروع «Luna Ring».

ووفقًا للقائمين على هذه الفكرة، فإن هذه المساحة يمكنها توليد (13,000 تيرا-وات) - أي 13 تريليون وات - من الطاقة يوميـــــًا!
وهي ثلاثة أضعاف الكمية التي تنتجها الولايات المتحدة سنويــــًا.

ولكن دعنا نوضح أمراً هاماً، وهو أن هذه الشركة لا تطمح لأن تكون من أقوى الشركات في مجالها, لا فهذا لم نعهده من اليابانيين, ولكن هدفها الأول والأخير هو أن تكون -وبلا منافس- أقوى شركة في العالم، ولذلك تسعى هذه الشركة إلى الاستفاده الكاملة من رحلتهم إلى القمر وذلك من خلال تصنيع الخرسانة إلى جانب بعض المواد الأخرى كالسراميك والزجاج من التربة القمرية، حتى الأكسجين والمياه يمكن إنتاجها باستخدام المواد الموجودة هناك.

و قد تنبأ المديران التنفيذيان لشركة شيميزو أن البدأ في هذا المشروع سيكون في سنة 2035 وسيتم تنفيذه بالكامل بواسطة الروبوتات، ولكن على الصعيد الآخر لا تزال تكلفة هذا المشروع غير معروفة، وذلك لأن هذا المشروع يعد الأول من نوعه في التاريخ، من حيث ضخامته و المسافة التي تفصلنا عنه!

وبالرغم من كل هذه الصعوبات والعقبات التي تواجه منفذي هذا المشروع، لا تزال شيميزو متفائلة حيال هذا المشروع، قائلةً:"الطاقة الشمسية المتجددة هي المصدر المطلق للطاقة النظيفة، والتي بدورها ستحقق الرخاء وتنقذ الطبيعة وتؤمّن البقاء للجنس البشري في بيئة نظيفة، وذلك عن طريق مشروع «Luna Ring» ".


لتصلك إشعارات ردود هذا الموضوع على البريد الإلكترونى أضف علامة بالمربع بجوار كلمة "إعلامى"


شكرا لتعليقك

جميع المقالات المتواجدة هنا تحت رخصة المشاع الابداعي