جاري تحميل الصفحة...

http://iabdelkadir.blogspot.com/

logo of my blog

ازالة الأجسام والعوائق من الفيديو والصور بنقرة واحدة !

مسح الأجسام والعوائق من الفيديو والصور بنقرة واحدة

تمكّن الباحثون لدى غوغل ومعهد MIT من ابتكار خوارزمية قادرة على فصل العوائق البصرية الموجودة في مقدمة الصورة كالسياج الحديدي مثلاً، عن ما ترغبون في تصويره في خلفية الصورة.

كم مرة باءت محاولاتك تقليد أنسل آدامز Ansel Adams بواسطة كاميرا هاتفك الذكي بالفشل بسبب إنعكاس الضوء من إحدى النوافذ أو بسبب سياج حديديّ يحجب الرؤية؟ باحثون لدى غوغل ومعهد MIT قد تمكنوا من إيجادٍ حلٍ لهذه المشكلة وذلك من خلال ابتكارهم لخوارزمية قادرة على فصل مقدمة الصورة عن خلفيتها ومن ثمّ مسح العائق المزعج. تعمل هذه الخوارزمية على رصد الفوارق بين مقدمة الصورة وخلفيتها بواسطة سلسلة صورة تلتقطها عبر تحريك هاتفك الذكي قليلاً، وكأنك تلتقطون صورة بانورامية.

تمكّن الباحثون لدى غوغل ومعهد MIT من ابتكار خوارزمية قادرة على فصل العوائق البصرية الموجودة في مقدمة الصورة كالسياج الحديدي مثلاً، عن ما ترغبون في تصويره في خلفية الصورة.
تمكّن الباحثون لدى غوغل ومعهد MIT من ابتكار خوارزمية قادرة على فصل العوائق البصرية الموجودة في مقدمة الصورة كالسياج الحديدي مثلاً، عن ما ترغبون في تصويره في خلفية الصورة.

عن تفاصيل هذه التقنية، يشرح مايكل ربنشتاين Michael Rubinstein، وهو باحث في شركة غوغل عَمِل كباحث في مرحلة ما بعد الدكتوراه لدى شركة مايكروسوفت Microsoft أثناء تنفيذ العمل، المبدأ الأساسي الذي تقوم عليه هذه الخوارزمية مفسرًا الظاهرة التي تستند إليها، ظاهرة التخاطل، وهي ظاهرة اختلاف المنظر عند تحركنا فعندما نكون في السيارة مثلاً نرى أن الأشياء القريبة منّا تتحرك بسرعة أكبر من الأشياء البعيدة كالأشجار ونحن نقود السيارة. لذلك، بما أن إحدى الصور في المشهد، أي العائق، أقرب إلى الكاميرا من الآخر، أي ما تحاولون تصويره، يتحركون بشكلٍ مختلف.

ويضيف: "بما أنهما يتحركان بسرعة مختلفة، نفهم أننا فعليًا ننظر إلى طبقتين مختلفتين ويمكننا إزالة إحداها". وعلى حد قول ربنشتاين، تم إجراء بحوث أخرى حول إزالة هذا النوع من العوائق من الصور إلا أن الخوارزمية التي ابتكرها الباحثون مفيدة لأغراض عدّة.

سيُقدّم هذا العمل ضمن مقالة بحثية ستتلى هذا الشهر من ضمن فعاليات مؤتمر "سيغارف لرسوم الكمبيوتر والتفاعل" Siggraph computer graphics and interaction conference، في مدينة لوس أنجلس الأميركية. هذا وتظهر الصور المرفقة بالمقالة، والتي التقاط معظمها بواسطة هواتف ذكية عاملة بنظام أندرويد Android، فارقًا واضحًا بين اللقطات الأولى وتلك النهائية. في إحداها، نرى أن السياج الحديدي الأسود اللون أمام نمرٍ في حظيرة حديقة حيوانات قد أُزيل بالكامل، وفي صورة أخرى نرى أن نافذة تعكس صورة قميص مقلّم على منظر يحتوي على بناية بعيدة ومجموعة من النباتات والأشجار، قد مسحت من هذا المنظر.

وهنا يقول تيانفان خو Tianfan Xue، الكاتب الرئيسي لهذه المقالة البحثية وطالب الماجيستير في معهد MIT، إنه بالإضافة إلى إزالة الإنعكسات على النوافذ، وغيرها من المساحات العاكسة للضوء، والسياج الحديدي، تستطيع هذه الخوارزمية إزالة أنواع مختلفة من العوائق من على النوافذ كقطرات المطر أو الأوساخ.

ويؤكد خو، الذي أجرى جزءًا من العمل أثناء فترته التدريبية لدى شركة مايكروسوفت، أن هذه الخوارزمية قادرة على إزالة أي عائق غير متحرك. وبدوره يقول ربنشتاين أن شركة غوغل "مهتمة" بهذه الخوارزمية، وقد يتحول هذا المشروع إلى خاصية جديدة تُدخل إلى آلات التصوير، فقد يتم استخدامها بشكلٍ مماثلٍ لخاصية التصوير البانورامي على هواتف ذكية متنوعة. وعلى الرغم من ذلك، لم يتم وضع أي خطة فعلية لتقديم هذا الابتكار للمستخدمين حتى الآن.

وقبل ان يحصل ذلك، يجب حلحلة عدد من القيود. فالخوارزمية لا تعمل حين يكون موضوع الصورة متحركًا، كمواضيع صور الأنشطة الرياضية، كما أنها لا تعمل في الأماكن غير المضاءة بشكلٍ جيّد. إضافة إلى كل ذلك، ما زالت الخوارزمية غير قادرة على التعامل مع عوائق عدّة في آن واحد، كنافذة تتساقط عليها قطرات المطر أمام سياجٍ حديدٍ تحاولون من ورائه التقاط صورة أسد في حديقة الحيوانات. ويختم ربنشتاين بالقول إنه وعلى الرغم من أنها تسمح بالتقاط صور أفضل لمشاهد محجوبة بسبب نافذة ملطخة بالأوساخ مثلاً، ما زالت هذه الخوارزمية محدودة الفعالية.


لتصلك إشعارات ردود هذا الموضوع على البريد الإلكترونى أضف علامة بالمربع بجوار كلمة "إعلامى"


شكرا لتعليقك

جميع المقالات المتواجدة هنا تحت رخصة المشاع الابداعي