جاري تحميل الصفحة...

http://iabdelkadir.blogspot.com/

logo of my blog

الحكاية الكاملة لويكيبيديا العربية : موسوعة بحثت عن النور ووجدته

الحكاية الكاملة لويكيبيديا العربية

إن نجاح شيء قد يجعلك تنسى ماضيه, هذا الشيء مشابه لويكيبيديا العربية يعتقد البعض بان طريق ويكيبيديا العربية كان سهلا ومحفوفا بالورود, فبالرغم من العدد الهائل للاشخاص العرب الذين يتصفحون ويكيبيديا العربية شهريا الى ان اغلبهم يجهل حتى بان مشوار هاته الموسوعة كان شاقا وصعبا حتى وصل الامر في بعض اللحظات الى حد كادت معه الموسوعة ان تختفي , وهاهي اليوم ويكيبيديا العربية بسياسات وقوانين جعلت مقالاتها اعلى جودة من اي وقت مضى اذ تحتل الان المرتبة 19 عالميا من حيث عدد المقالات و 12 من حيث العمق وعدد الزوار ومقال اليوم يحكي عن القصة الكاملة لويكيبيديا العربية منذ اول تاسيس ومرورا بالصعوبات التي لاقتها وصولا الى عامنا الحالي... فلنبدا

بدايات ويكيبيديا


تم تاسيس ويكيبيديا الام بشكل رسمي في 15 جانفي 2001 وبعد اسابيع قليلة من اطلاق ويكيبيديا, بدأت القاعدة اللغوية للمشروع بالتوسع, حيث جاءت اول نسخة من ويكيبيديا بلغة غير الانجليزية في 16 مارس من السنة نفسها, عندما تم الاعلان عن اطلاق النسخة الالمانية من ويكيبيديا, وخلال ساعات من ولادة ويكيبيديا الألمانية تبعتها النسخة الكتلانية ثم اليابانية, وبعد شهرين من ذلك الفرنسية. بعد اسابيع من ذلك وتحديدا في منتصف 2001 تقريبا, جاءت موجة كبيرة من الويكيبيديات الجديدة بلغات عدة, حيث ارتفع عدد اللغات الى حوالي العشرين, وكانت من بين هذه اللغات الجديدة الصينية والهولندية والعبرية والايطالية والبرتغالي والروسية والاسبانية والسويدية والهونغارية والاسبرانتو.

تاسيس ويكيبيديا العربية وبداية للنسيان


يعد ذلك مباشرة وفي شهر سبتمبر من عام الموسوعة الاول جاءت ويكيبيديا العربية لتنضم الى ركب اللغات الجديدة, في حين تاسيس النسخة العربية, كانت توجد 21 لغة من ويكيبيديا, وخلال شهر واحد وصل عد مقالات النسخة العربي الى أربع مقالات لتحتل بذلك المرتبة 20 بين 21 لغة, وللسخرية بمكان كان ذلك افضل ترتيب حققته النسخة العربية في تاريخها كله !

كانت بداية ويكيبيديا العربية مثيرة للشفقة, فقد انتهى عام 2002 بست مقالات, وانتهى شهر جوان من 2003 بثماني مقالات, واخذ مركز الموسوعة يتراجع باستمرار بين اللغات الاخرى. على اية حال أدى خطأ في قواعد بيانات مؤسسة ويكيميديا في ذلك الوقت إلى ضياع كل محتوى ويكيبيديا العربية, فقدنا كنزا ثمينا من ثماني مقالات لم تسترجع قط, وقد أعقبت ذلك إعادة تأسيس لويكيبيديا العربية, ولذلك يعتبر شهر جويلية 2003 الآن تاريخ الميلاد الرسمي للموسوعة.

المؤسسون الأوائل


في حقيقة الامر كان المؤسسون الاوائل لويكيبيديا العربية هم محرريين أجانب (معظمهم من الألمان) كانوا متحمسين لاطلاق ويكيبيديا اللغة العربية. بحلول نهاية العام الثاني للنسخة العربية, بدأت بوادر انتعاشة بالظهور, حيث عملت محررة المانية تدعى "إليان" على مراسلة أشخاص عملوا في عرب آيز Arabeyes (وهو مشروع يهدف الى وضع ترجمات للمصطلحات التقنية الأجنبية), وانضم انذاك عدد قليل من المحررين المؤسسين الذين أدوا دورا محوريا في بلورة الشكل الاول للموسوعة, مع نهاية العام ارتفع عدد المقالات الى بضع عشرات, واخذت بوادر الأمل تظهر في الافق لانتاعش المشروع.

في الأيام الاولى لويكيبيديا العربية, تولت ادراتها مجموعة قليلة من المستخدمين, كانت إليان من أبرز شخصيات هذا المجتمع الضئيل, وهي مسؤولة تقنية من ويكيميديا تولت إعادة تأسيس ويكيبيديا العربية بعد مشكلة قاعدة البيانات التي حدثت في جويلية 2003, وقد كانت من أهم مؤسسي النسخة العربية, الى جانبها كان هناك عدد من الويكيبيديين لعرب الذين لعبو دورا هاما في بداية الموسوعة مع ذكر ان معظمهم كانوا مقييمين في دول اوروبية, ولعل السبب في رايي هو تاخر وصول الانترنت الى الدول العربية.

مرحلة التأسيس الحقيقية وصعوبات تم تجاوزها


تعتبر سنة 2004 عام الميلاد الحقيقي لويكيبيديا العربية, كانت بداية العام سيئة بعض الشيء, حيث استمر تراجع مركز الموسوعة على نفس الوتيرة السابقة, فبلغت في شهر فيفري من ذلك العام أسوء ترتيب لها في كل تاريخها, وهو المركز 49 بين 52 لغة وجدت آنذاك, لكن عند هذه النقطة بالتحديد وصل الى الموسوعة الجيل الأول من الويكيبيديين الذين شكلوا نواة مجتمع ويكيبيديا, وبفضلهم توقف تراجع مركز النسخة العربية عند هذا الحد, وبدأ في التقدم ببطئ الى الامام بعد عامين ونصف من الخمول.

خلال عام 2004 أضيفت الى ويكيبيديا العربية 1436 صفحة, ليرتقي مركزها إلى 46 بين أكثر من 170 لغة عالميا, وكانت هذه قفزة نوعية في تاريخ الموسوعة, اهتم الجيل الأول من الويكيبيديين العرب بالأعمال الأساسية المتعلقة بإرساء البنى التحتية للمشروع, حيث ترجم برنامج ميدياويكي Mediawiki وانشئت صفاحات السياسات والقوانين والإرشادات الرئيسية لويكيبيديا العربية.

حتى نهاية عام 2005 كانت ويكيبيديا العربية في مرحلة التأسيس وفي هذه الفترة ارسيت اللبنة الأساسية للموسوعة, واكتمل معظم المحتوى الرئيسي من المقالات (مثل مقالات الدول والمدن الكبرى) , وتشكلت نواة جيدة من المحررين, بنهاية هاته الفترة تخطت ويكيبيديا العربية حاجز 10 آلاف مقالة, وارتقت ارتقاء سريعا الى المركز 34 عالميا.

تزايد عدد المقالات و مشكل الجودة


خلال فترة عام 2006 الى 2008
تسارع نمو عدد مقالات ويكيبيديا العربية , فقد جرت حملات متكررة لرفع عدد المقالات بصورة آلية, حتى انتهى الأمر بتجاوزو عدد مقالات الموسوعة مائة الف مقال في منتصف سنة 2009, لكن بسبب هذا الاسلوب في كتابة المقالات امتلئت ويكيبيديا العربية بعشرات الآلاف من الصفحات القصيرة جدا, وكانت الكثير منها مصنوعة ببرامج حاسوبية دون تدخل بشري يذكر. نتيجة لهذا بدات حركة مضادة للارتقاء بجودة الموسوعة, تمخضت عن خلافات كثيرة بين الويكيبيديين العرب وأفراد المجتمع, بسبب هذا بدأ المحتوى الاساسي في ويكيبيديا العربية يتبلور ويكتسب مستوى احترافيا لائقا, ونمت قاعدة المحررين بشكل هائل.

تزايدة جودة مقالات ويكيبيديا العربية بدرجة عظيمة بعد سنة 2010, فعوضا عن أن تكون مجرد بوابة يستعملها الناس للوصول الى النسخة الإنجليزية أصبحت موسوعة حقيقية تغطي معظم المواضيع الأساسية عن المعرفة بطريقة ممتازة, فمع أنك قد لاتجد مقالة عربية جيدة عن كل موضوع تفكر بالبحث عنه, إلا ان المقالات الاساسية والمهمة والتي تتلقى اعدادة كبيرة من الزيارات اصبحت في معظمها على مستوى لائق جدا من حيث الحجم والتوثيق واللغة.


عصر جديد لويكيبيديا العربية


منذ سنة 2013 بدأ مجتمع ويكيبيديا العربية بالانتقال الى مرحلة جديدة, فبدلا من الاقتصار على العمل الإلكتروني على صفحات الموسوعة, بدأ الويكيبيديون العرب بتشكيل مجتمعات نشطة حقيقية وبتنظيم اللقاءات والاجتماعات والمناسبات على أرض الواقع, فقد ظهرت في العالم العربي واحدة من أنجح اصدارات "برنامج ويكيبيديا للتعليم", وشارك عدد كبير من الدول العربية بمسابقة الويكي تهوى العالم (أكبر مسابقة تصوير في العالم) اضافة الى تنظيم مؤتمرين إقليميين في المنطقة العربية سنة 2015 في تونس ومن ثم في 2016 بعمّان.

سجلت إحصائيات ويكيبيديا العربية في 2017 نتائج جد رائعة حيث تحتل المركز 19 عالميا باكثر من 511000 مقالة ومايقارب 3 ملايين صفحة بالمجموع مع تواجد 30000 ملف مرفوع, عدد المستخدمين المسجلين في ويكيبيديا العربية هو 1,306,577 عضوا، منهم 4,608 ناشطا و34 إداريا و1,340 محررا و60 مراجعا وبالنسبة لعدد الزوار فإن ويكيبيديا العربية هي الإصدار العاشر من حيث عدد الزيارات التي تتلقاها كل إصدارات الويكيبيديا على مدار شهر, وبهذا فان نطاق ar.wikipedia.org يجذب نحو 1.8% من إجمالي زوار النطاق wikipedia.org واكبر مجتمع عربي يزور الموسوعة هو المجتمع السعودي.


لتصلك إشعارات ردود هذا الموضوع على البريد الإلكترونى أضف علامة بالمربع بجوار كلمة "إعلامى"


شكرا لتعليقك

جميع المقالات المتواجدة هنا تحت رخصة المشاع الابداعي