Navigation

طريقة دوزان الكمان الغربي والشرقي

يجب أولا أن تفرق بين المعلومات عن الكمان و الأوتار و العزف .. أى ك ( آلة ) وبين قراءة النوتة و معرفة علاماتها و الأزمنة الى آخره . و الكمان آلة يمكن استخدامها فى العزف الغربى و العزف الشرقى.. فى العزف الغربى يكون دوزان _ أو ضبط الأوتار _ هو كالآتى , و ابتداء من الوتر الغليظ ( الأعلى و أنت ممسك بها على كتفك )
طريقة دوزان الكمان الغربي والشرقي


بسم الله الرحمن الرحيم


اليوم أتيتكم بطريقة دوزان الة الكمان مدعم بملف صوتى وصور لشرح عملية الدوزان


اولا الدوزان الشرقى للكمان

وهو = صول ري صول ري من اعلى الى اسفل


طريقة الدوزان كما فى الصورة


طريقة دوزان الكمان

يبدأ الدوزان من الوتر الاعلى فى الكمان نزولا الى الوتر الاخير من اسفل


ثانيا الدوزان الغربى


وهو = صول ري لا مي من اعلى الى اسفل


طريقة الدوزان كما فى الصورة


دوزان الكمان

يبدأ الدوزان من الوتر الاول الاعلى الى الوتر الاخير



يجب أولا أن تفرق بين المعلومات عن الكمان و الأوتار و العزف .. أى ك ( آلة )
وبين قراءة النوتة و معرفة علاماتها و الأزمنة الى آخره .
و الكمان آلة يمكن استخدامها فى العزف الغربى و العزف الشرقى..
فى العزف الغربى يكون دوزان _ أو ضبط الأوتار _ هو كالآتى , و ابتداء من الوتر الغليظ ( الأعلى و أنت ممسك بها على كتفك ) :

صول رى لا مى

و فى العزف الشرقى يكون الدوزان _ أو الضبط _ هو ابتداء أيضا من الوتر الغليظ :


صول رى صول رى

(و صول رى ) الأخرى هى نفس نغمتى الوترين الأولين _ القرار _ و لكن بصوت حاد رفيع .

إذن فدوزان _ أو ضبط أوتار الكمان غربى أم شرقى _ و ما سيُعزف من النوعين هو سبب إطلاق التسمية ( الكمان الغربى و الكمان الشرقى ) , لكن الكمان نفسها كآلة , فى الحالتين , بطبيعة الحال هى هى .

و بالنسبة للمبتدىء فتصليح أو ضبط الأوتار أو عمل الدوزان ( غربى أو شرقى ) يتم بالإستعانة ب:

1_ التيونر ( و هو جهاز يُباع وبه مؤشريُستدل به عن طريق الترددات الصادرة من كل وتر و أنت تحرك مفتاحه ( شدا أو إرخاء ) على الضبط السليم .
2_ أو صفارة بها نغمات الأربعة أوتار ( صول رى لا مى ) و هذا بالنسبة للضبط الغربى , أما فى الشرقى فتستخدم صول و رى فقط قرارا و جوابا لضبط الأوتار الأربعة .
3_ أو الإستعانة فى هذا بالبيانو أو الأوكوريون .

و بالنسبة للمحترفين فيستعينون بالصوت المتوافق المتناغم الصادر عن كل و ترين معا و فى نفس الوقت بتمرير بالقوس عليهما ( مع شد و إرخاء المفاتيح ) حتى تصل لهذا التناغم .

إذن كلمة ( الكمان الشرقى ) تعنى ضبط الأوتار بالدوزان الشرقى لعزف الأنغام الشرقية _ و العكس _ وهناك من يعزفون الشرقى بالضبط الغربى , لكن المسألة تكمن فقط فى سهولة العزف الخاص بارباع المقامات و الأبعاد الصغيرة , التى يمكن عزفها بسهولة و تأثير أكثر فى الضبط الشرقى .

هذه الأوتار الأربعة للكمان _ أو للتشيللو _ مثلا, تمثل مساحة صوتية معينة يمكن تقريبها لو تخيلت آلة البيانو بأصابعها الكثيرة جدا .
هذه الأصابع الكثيرة جدا هى السلم الموسيق نفسه مكرررا من الصوت الغليظ جدا ( بدءا من يسار البيانو ) الى الصوت الحادالرفيع جدا _ لنفس السلم _ أقصى يمين البيانو .
و الآلات الوترية ممثلة مثلا فى عائلة الكمان ( الكمان _ الفيولا _ التشيللو _ الكونترباص ) تمثل جميعها مجتمعة ما يوجد فى البيانو من أصابع , لكن تختص كل آلة بجزء ( أو مساحة من البيانو ) , و للشرح بصورة كاركاتورية أسند الآلات الأربعة عليه لتحصل بهذه الآلات على أصوات البيانو كلها :
الكونترباص مسنودا على الأصابع اليسرى , ثم بجانبه التشيللو ثم الفيولا ثم الكمان تختص من الوسط تقريبا الى أقصى يمين البيانو .

يستلزم تعلم الكمان منذ البداية مدرسا , لصعوبة التعلم النظرى _ لكن توجد حلقات تدريس على ا ليوتيوب مفيدة جدا , على أن تبدأها بالتدرج المرقمة به .
و أول تمرين على الكمان _ بعد الضبط _ هو على طريقة مسك القوس .. ضعه على المكتب أمامك و التقطه كأنك تلتقط قلما بأصابعك . ثم تعلم الوقفة السليمة و اعلم ان تحريك القويس بالكف و لا تجهد فيه اليد .
و التمرين الأول الذى يمكنك البدء به _ حتى تجد مدرسا _ هو تمرير القوس ( كله من أوله لآخره صعودا و هبوطا ) على كل وتر بدون أن يلمس وترا آخر .

مشاركة

أضف تعليق:

0 comments: