جاري تحميل الصفحة...

http://iabdelkadir.blogspot.com/

logo of my blog

شرح نظام ubuntu

شرح نظام ubuntu

أول ما يتبادر للذهن هنا هو ماذا يكون أوبنتو تحديداً؟ ببساطة هو عبارة عن نظام تشغيل لينُكس مثله مثل نظام وندوز وماك أو إس وغيرهم من أنظمة التشغيل المختلفة، نظام التشغيل هو الذي يقوم بتشغيل جهاز الكمبيوتر، ومن خلاله تستطيع تشغيل كل البرامج التي تحتاجها لأداء مهامك اليومية, يعتبر نظام اوبنتو نظاما اكثر توفيرا للامان لذلك تجده يستخدم كثيرا في السيرفرات ومن طرف الشركات وهو يزحف بشكل تدريجي ليصبح في متناول المستخدم العادي .

يعد أوبنتو حالياً نظاماً متكاملاً وهو أحد أكثر توزيعات لينُكس انتشاراً وذلك بسبب تركيـزه على المستخدم النهائي وتبسيط الأمور بالإضافة إلى الاهتمام بالنواحي الجمالية وتوفير النظام بجميع لغات العالم، وكل ذلك مع عدم الإخلال بأمان النظام، أول إصدار لأوبنتو كان في عام 2004، في كل سنة يتم إطلاق نسختين من أوبنتو الأولى في شهر أبريل \نيسان والثانية في شهر أكتوبر \تشـرين الأول. ويصدر النظام بنسخة عادية ونسخة طويلة الدعم مدة دعم النسخة العادية سنة ونصف، أما النسخة طويلة الدعم التي يرمز لها بـ LTS ـ (Long Term Support) تصدر كل سنتين وتُدعم لمدة ثلاث سنوات لأجهزة سطح المكتب وخمس سنوات للخوادم، وتعد هذه الإصدارة عملية جداً في الأماكن الإنتاجية وقطاع الأعمال.

كلمة أوبنتو تعنـي "الإنسانية تجاه الآخرين" أو "نحن موجودون بسبب الآخرين" وتنطق على النحو التالي "oo–boon–too". كل إصدار من أوبنتو يكون له اسم رمزي مكون من كلمتين الكلمة الثانية اسم أحد الحيوانات ورقم يعبر عن الشهر والسنة التي أطلق فيها هذا الإصدار على سبيل المثال آخر إصدار من أوبنتو حتى هذه اللحظة يسمى "Natty Narwhal 11.04" فهذه النسخة صدرت في عام 2011 شهر 4 (أفريل \نيسان)، أما Narwhal هو أحد أنواع الحيتان ذات القرن والتي تعيش بالقرب من القطب الشمالي، والنسخة السابقة كانت تسمى "Maverick Meerkat 10.10" وقد صدرت في عام ٢٠١٠ في شهر ١٠ (أكتوبر \تشـرين الأول) و Meerkat هو أحد أنواع النموس، وعلى هذا النحو تتم تسمية إصدارات أوبنتو المتتالية.

لماذا أوبنتو؟


لماذا لينُكس؟ ما الدافع لاستعمل أوبنتو؟ لماذا أوبنتو تحديداً؟ يوجد أسباب كثيرة تحفزك لاستخدام نظام جنو–لينُكس بشكل عام وأوبنتو بشكل خاص إليك الآن بعض المميزات التي بالتأكيد ستقنعك "لماذا اوبنتو؟".

مميزات اوبنتو


سهولة التجربة والتثبيت


أتعرف انك يمكنك تجربة أوبنتو بدون حتى تثبيته على القرص الصلب؟ يمكنك تجربة أوبنتو من الأسطوانة أو ذاكرة الفلاش بدون الحاجة لتثبيته فعلاً على الجهاز، هذا سيفيدك كثيراً في التعرف على النظام عن قرب دون حتى تثبيته فعلياً. أتعرف أيضاً أنه يمكنك تثبيته على القرص الصلب بكل سهولة؟ إذا اتبعت الإرشادات البسيطة الموجودة في هذا الكتاب كتاب اوبنتو ببساطة لن تحتاج الاستعانة بأحد ليثبت النظام على جهازك، فالتثبيت يتم عبر واجهة رسومية كاملة، فعملية التثبيت سهلة، سريعة، بسيطة.

سهولة الاستخدام


لا تحتاج الكثير من الوقت لتعتاد عليه، فهو نظام تشغيل سهل وبسيط، يعطيك ما تريد تماماً بدون أي تعقيدات، ويتوفر له آلاف البرامج التي تستطيع تثبيتها بنقرة واحدة. إذا كان مجالك في التكنولوجيا أو الأدب، العلوم أو السياسة، الشعر أو الاقتصاد، في كل الأحوال, ستجد أوبنتو مناسباً لك ويعطيك تجربة استعمال رائعة. أوبنتو نظام سهل لدرجة أن أخي الصغير ذو العشرة أعوام يستعمله بطلاقة، ألن تستطيع أنت؟

لا فيروسات!


الحياة أقصر من أن تقضيها في التعامل مع مشاكل الفيروسات! إذا مللت من الفيروسات والبرامج الخبيثة على نظامك السابق، فدعني أبشرك من الآن مع نظام لينُكس قل وداعا لهذه الأشياء لفترة طويلة، مع أوبنتو لا برامج خبيثة، لا تروجنات، لن تحتاج حتى مضاد للفيروسات! لينُكس بُنِي ليكون قويا وآمنًا.

خفيف، متطور، مستقر


لكي تستمتع باستعمال الكمبيوتر لا تحتاج جهازاً ذي مواصفات خارقة، متطلبات تشغيل أوبنتو تعتبر قليلة بالنسبة للأنظمة الأخرى ومع ذلك يعطي أداء رائعاً ويستفيد بكل قطعة من إمكانيات جهازك. كل يوم نجد البرامج تحصل على الكثير من التحديثات، ويضيع وقت كثير في تحديث كل برنامج منفرداً، لكن نظام أوبنتو يوفر لك نظام تحديث متكامل من خلاله تحصل على آخر التحديثات لكل البرامج على جهازك بشكل دوري وبكل سهولة. أيضاً يستطيع التعرف على أغلب قطع جهازك دون تدخل، والباقي تستطيع تثبيته بنقرة واحدة! مع كل هذه المميزات أيجب التضحية بالاستقرار؟ أبدا! مع أوبنتو لن تشاهد شاشات الموت الزرقاء Blue Screens of Death، أوبنتو يستطيع أن يعمل لسنين دون الحاجة لإعادة تثبيته! بالإضافة للتحديثات الدورية يصدر من أوبنتو نسخة كاملة جديدة كل ستة أشهر تحتوي على الكثير من المميزات والخصائص الجديدة، هل هناك تطورات أسرع من ذلك؟

جميل وأنيق


يُعرف عن أوبنتو أنه نظام أنيق، يأتي معه مجموعة من السمات الجميلة، وتستطيع تحميل المزيد من السمات الرائعة وتخصيصه بالشكل الذي يلائم ذوقك. يأتي افتراضياً بتأثيرات بصرية مبهرة، ومع ذلك لا تستهلك الكثير من موارد النظام، فيمكنك الاستمتاع بنظام جميل بدون التضحية بأي شيء آخر.

الملائمة وتعدد الاستخدامات


أوبنتو نظام مرن جداً بسبب كونه حر ومفتوح المصدر حيث يستطيع المبرمجين دراسة كل تفاصيل النظام من أكبر أجزاؤه حتى أصغر جزء فيه، ويمكنهم تخصيصه وتعديله بما يتناسب مع بيئاتهم واحتياجاتهم. بالتالي يمكنه التكيّف مع البيئات المختلفة سواء في مؤسسة إنتاجية أو للاستخدام المنزلي أو على خوادم الإنترنت ستجد أن أوبنتو نظاماً ملائماً لك ويفي باحتياجاتك وأكثر.

مجتمع كبير


أهم ما يميز البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر هو مجتمعها الكبير، ويعتبر نظام أوبنتو أحد أكثر توزيعات لينُكس شعبية وقد يكون الأكثر انتشارا على الإطلاق. هذا يعني أنك ستجد العديد من المراجع التي تشرح النظام، ستجد العديد من المستخدمين الذين تستطيع الحديث معهم عن أوبنتو وعن أي شيء قد تواجهه معه. مجتمع كبير منتشر في كل أنحاء العالم يعني أنك تستطيع الحصول على الدعم بسهولة وسرعة وبأي لغة تريد.

حر، مفتوح المصدر، مجاني


بالإضافة لكل المميزات المذكورة سابقاً نأتي لأحد أكثر المميزات أهمية وهي الحرية والمصدر المفتوح، الحرية ليست مرادفاً للمجانية فقد يكون هناك برنامج حراً مفتوح المصدر وبمقابل، الرائع أن نظام أوبنتو حر مفتوح المصدر وأيضاً مجاني تماماً. لا حاجة لدفع مبلغ كبير من المال مقابل نظام التشغيل، ولا أن تستعمل نظاماً بطريقة غير قانونية مقرصناً مسروقاً! مع أوبنتو ستوفر الكثير من الميزانية وتعمل على النظام بشكل قانوني تماماً. كون النظام حر مفتوح المصدر هذا يعني أنه قابل للتطور بشكل أكبر، المصدر المفتوح لا يفيد المبرمجين فقط إنما يعود بالنفع على كل مستخدمي الكمبيوتر سواء كانوا مبرمجين أو لا مثله مثل تعلم العلوم الطبية فهو لا يعود بالنفع على الطبيب فقط إنما على أي شخص مصاب بمرض أيضاً.


لتصلك إشعارات ردود هذا الموضوع على البريد الإلكترونى أضف علامة بالمربع بجوار كلمة "إعلامى"


شكرا لتعليقك

جميع المقالات المتواجدة هنا تحت رخصة المشاع الابداعي