Navigation

شرح fedora : ماهو فيدورا

شرح fedora, ماهو فيدورا, شرح نظام فيدورا, ما هو fedora, فيدورا لينكس, فيدورا
شرح نظام فيدورا

أول ما يتبادر للذهن هنا هو ماذا يكون فيدورا تحديداً؟ ببساطة هو عبارة عن نظام تشغيل لينُكس مثله مثل نظام وندوز وماك أو إس وغيرهم من أنظمة التشغيل المختلفة، نظام التشغيل هو الذي يقوم بتشغيل جهاز الكمبيوتر، ومن خلاله تستطيع تشغيل كل البرامج التي تحتاجها لأداء مهامك اليومية

ماهو فيدورا


فيدورا هو نظام تشغيل ومنصة تطوير مبنية على لينكس الذي لك حرية استخدامه، وتعديله، وإعادة توزيعه، وهو متحرر من أي حقوق ملكية قد تقيدك.
فيدورا مبني من أحدث التقنيات في عالم البرمجيات الحرة، ويتم تطويره من قبل مجتمع من المستخدمين والمطورين الشغوفين بتوفير أفضل توزيعة برمجيات حرة في العالم, فيدورا يأتي على قرص دي في دي أو على 5 أقراص مدمجة. يتم اختيار حزم البرامج لتوائم قطاعا عريضا من الاستخدامات، من المنزل إلى العمل إلى إدارة النظم وتطوير البرمجيات. أيا كنت، يستطيع فيدورا أن توفر لك أفضل البرمجيات الحرة التي تلبي احتياجاتك

ما هو مشروع فيدورا؟


مشروع فيدورا هو مشروع مفتوح المصدر ترعاه ريدهات ويدعمه المجتمع. هدفنا هو التقدم السريع للبرمجيات والمحتوى المفتوح المصدر والحر. مشروع فيدورا يستغل المنتديات العامة، والعمليات المفتوحة والابتكارات المتسارعة، والجدارة والشفافية لتحقيق أفضل نظام ومنصة تشغيل يمكن أن توفرها البرمجيات الحرة

سطح المكتب

سطح المكتب في فيدورا

سطح المكتب التلقائي لفيدورا هو جنوم. جنوم سهل الاستخدام وبسيط ويلائم الجميع. يمكنك تغيير شكله أو أن تستبدله بنظام سطح مكتب مختلف كلية.
لمحبي الجمال، يحتوي فيدورا في حزمت برامجه الأساسية على كومبيز فيوجن وهو نظام سطح مكتب ثلاثي الأبعاد

مميزات فيدورا


يمكنك الاطلاع على مميزات فيدورا من خلال هذا المقال : مميزات توزيعة فيدورا

نبذة عن اخر اصدار من فيدورا


نحن نتكلم هنا عن الاصدار الذي تم اطلاقه بتاريخ وهو فيدورا 25 , يتميز الإصدار الأخير من توزيعة فيدورا لينكس بإحتوائه على لمحة من أنظمة خوادم الويب و الخوادم السحابية و أيضا ميزاتها الأساسية كنظام للمستخدم العادي، وأكثر ما يميزها هو الإستقرار الموجود في الخوادم بإعتبارها أحد التوزيعات المعتمدة كخادم ويب وهو ما يفسر الإستقرار التام الذي تتمتع به فيدورا كذالك جدار الحماية بعددة إمكانية لرفع مستوي حماية التوزيعة.

حصلت فيدورا على إستحسان كبير جدا من محترفي لينكس لقوتها وإستقرارها التام وقلة إستهلاك موارد الجهاز وخفة النظام مقارنة بالتوزيعات الأخري.

تأتي فيدورا 25 مع واجهة بيئة سطح المكتب GNOME بشكل افتراضيّ، ولقد بُذِل مجهود كبير في اﻹصدار 3.22 ليكون أكثر أفضليّة، وفيما يلي قائمة بأبرز التحسينات:

* إمكانية إعادة التسمية المتعددة للملفات في تطبيق Files.
* تكامل Files مع إمكانيات الملفات المضغوطة.
* إعادة تصميم أداة إعدادات لوحة المفاتيح بحُلّة جديدة.
* تجديد صفحة الهبوط (landing page) في برنامج تنزيل التطبيقات (Software app).
* تصفح أسهل للفئات في برنامج التطبيقات.
* تغيّر سرعة الـ Playback في برنامج الفيديوهات Videos.

بعض النصائح قبل تثبيت فيدورا


ان التعامل مع نظام فيدورا قد يكون صعبا نوعا ما وذلك لانه يحتاج الى استخدام سابق لاحد انظمة لينكس وانا انصحك باوبنتو, عند بحثك في الانترنت فانك ستجد بان معظم الدروس لا تهتم بمستخدمي فيدورا لإفتراضهم بأن مستخدمي فيدورا يعلمون كيف يبحثون عن طريقة التنصيب على أجهزتهم لذلك قررت ان اقدم بعض الملاحظات قبل تثيتك لنظام فيدورا وهذا مايجب ان تعلمه :

* فيدورا ليست للمبتدئين إذ عادة ما ستواجهك يعض المشاكل المتعلقة بتنصيب البرامج إذا لم تكن على علم بشيء بسيط من طرق التعامل مع الطرفية

أما إذا كانت لك خلفية في التعامل مع بعض من توزيعات جنو/لينكس ففيدورا تساعدك على :

* فهم أكثر للنظام وكيفية التعامل مع الطرفية ومدير الحزم

* فهم أكثر لتوزيعات لينكس والإختلافات بين كل توزيعة وشقيقتها وهذا الغرض من سؤالك

* بناء مهارة البحث وإستعمال العم جوجل وكذا تعلم القليل من الإنجليزية (هذه المهارة ستأتيك بشكل تدريجي عند مواجهتك لكل مشكلة)

الحصول على فيدورا


يمكن الحصول على فيدورا بسهولة من خلال الخوادم العامة، البيت تورينت أو جيجدو.. https://getfedora.org/

الحصول على الدعم


الدليل الاستخدام الرسمي : http://docs.fedoraproject.org/

القائمة البريدية : https://admin.fedoraproject.org/mailman/listinfo/users

قناة آي آر سي : https://fedoraproject.org/wiki/IRC

منتديات المجتمع : http://fedoraforum.org

مجموعة البرمجيات الحرة : http://facebook.com/groups/FCIH.FSG




للمزيد أدخل إلى قسم أنظمة التشغيل من هنا : قسم أنظمة التشغيل

مشاركة

أضف تعليق:

0 comments: