جاري تحميل الصفحة...

http://iabdelkadir.blogspot.com/

logo of my blog

نصائح لتجنب تخريب الدارات والعناصر الالكترونية

نصائح لتجنب تخريب الدارات والعناصر الالكترونية

تمتلك معضم العناصر الالكترونية كغيرها من الاجهزة مدة حياة معينة تعتبر هذه المدة كاقصى تاريخ يمكن للعنصر العمل فيه, لكن باحتساب الظروف التي يمكن ان نضع فيها اي عنصر الكتروني فيمكن لمدة الحياة ان لا تكون معيار يقاس عليه فهناك عناصر تتلف من اول يومين نشتريها فيه وذلك بسبب مشكلة قمنا بها مثلا لو اشتريت مكثفة يمكنها ان تتحمل جهدا مقداره 5 فولت وعرضتها لجهد مقداره 45 فولت بالتاكيد سوف تتلف المكثفة مع ملاحظة انه يمكنك ان تستعمل في هاته الحالة مكثفة تحتمل الجهد الذي تريد تطبيقه لذلك من الافضل ان تعلم خصائص اي عنصر تريد العمل به كمثال اخر لو اشتريت مكثفة تحتمل جهد مقداره 65 فولت وانت تعمل في دارة جهدها هو 9 فولت وكان مصدر الجهد الذي تستخدمه هو بطارية فقط فان وضع مثل هاته المكثفة في الدارة من شانه ان يستهلك البطارية في وقت اسرع وذلك لان المكثفة التي اتيت بها مكثفة استطاعة اي انها تستهلك التيار بشكل اكبر وهذين المثالين ياكدان لك بانه يجب عليك ان تعرف خصائص العناصر التي تحتاجها لكي لاتقوم باتلاف دارتك الالكترونية واليك نصائح لكي تتجنب تخريب العناصر الالكترونية وهي كالاتي ..

نصائح لتجنب تخريب العناصر الالكترونية


- يجب عليك دائما ان تتجنب قصر الدارة لان هذا هو اخطر شيء يمكنه ان يتلف العنصر الكهربائي لذلك حاول دائما ان تقوم بفحص للدارة قبل تشغيلها .

- عند انتهائك من اعداد دارة امسك بالمونتاج الذي عملت به (montage de cicuit) وقم بتتبع الدارة بحذر وحاول دائما اصلاح الاخطاء في حال وجدتها ولا تحاول تركها لتتاكد من اخطاء اخرى في الدارة فقد تنساها .

- تجنب ضرر الحرارة من خلال وضع مبردات امام العناصر التي تظن بانها يمكن ان تتعرض لضرر الحرارة كوضع مادة تمتص الحرارة التي يطلقها العنصر الكهربائي .

- عليك دائما ان تطلع على دليل العنصر (datasheet) لكي تعرف الخصائص التي يمكن ان يعمل فيها هذا العنصر الالكتروني الذي ستستخدمه, لكي تعرف الطرية الصحيحة لتوصيله, وتتعرف على مداخله ومخارجه, ومصادر تغذيته.. وايضا لتعرف اقصى تيار يمكن ان يتحمله, او درجة الحرارة التي يمكن ان يعمل فيها وهل يمكنه العمل في دارات الاستطاعة او دارات التحكم فمثلا توجد مقاومات خاصة تعمل في دارات الاستطاعة بينما نجد بانه لو وضعنا مقاومة عادية في دارة استطاعة فانها ستحترق .

- عليك دائما ان تكون حذرا في اختيار العناصر الالكترونية التي تعمل بها لذلك حاول اختيار عناصر ذات مواصفات مناسبة لاحتياجك لان هنالك عناصر جد حساسة وقد تتلف لابسط الاشياء كالاجواء البيئية مثلا (رطوبة, حرارة, ضغط, برودة..)

- هناك عناصر الكترونية لاتصلح ان تكون قريبة من بعضها كوضع وشيعتين قريبتين من بعضهما او وضع مرشح امام دارة تكاملية وغيرها

- اختر العناصر المناسبة للدارة و لا تبالغ في اختيار عناصر تتحمل جهودا كبيرة او تنتج تيارات كبيرة وتضعها في دارات ذات جهد صغير لان مثل هاته العناصر تسمى عناصر الاستطاعة وهي تستهلك الجهد بشكل اسرع وتحتاج في عملها لطاقة اكبر .

ان التفريغ الكهربائي الساكن هو اهم مشكل قد يواجه العناصر الكهربائية ولن نبالغ حين نقول بانه يستحوذ على نسبة لاباس بها في تخريب العناصر الكهربائية لذلك تركته لكي اتحدث عليه بشكل مفصل 

تخريب العناصر الالكترونية بالتفريغ الكهربائي الساكن


التفريغ الكهربائي الساكن هو انتقال الشحنة الكهربائية المفاجئة واللحظية بين جسمين لهما فارق في الجهد الكهربائي .وهذا المصطلح يستعمل لتعريف حدوث تيار كهربائي مفاجئ وغير مرغوب فيه في أحد الأجهزة الإلكترونية. وحدوث التفريغ الكهربائي هو أحد مشكلات الأجهزة الإلكترونية . ويحدث مثلا عند احتكاك جسمين ، فيصبح أحدهما غني بعدد الإلكترونات ونسميه سالبا الشحنة، و يصاب الآخر بعجز في عدد إلكتروناته ونسميه ذو شحنه موجبة . ويحدث التفريغ أي انتقال الشحنة بين الجسمين ويتعادلا كهربائيا عند تلامسهما.

ان تسريح الشعر يمكن ان يجعل جهد الجسم بالنسبة الى الارض حوالي 2500V, ان التفريغ الكهربائي الساكن لهذه الشحنات لايشكل خطورة على جسم الانسان ولكن الحال يتغير عندما تتعرض بعض العناصر نصف ناقلة لمثل هذا التفريغ, والعناصر التي تتضرر بشكل خاص من هذا التفريغ هي الترانزستورات الحقلية, كترانزستورات موسفت (MOSFET) و جيفت (JFET), في ترانزستورات موسفت (MOSFET) تكون طبقة الاوكسيد العازلة بين البوابة والباعث رقيقة ويمكن ان تدمر هذه الطبقة عند لمس جسم مشحون لطرف البوابة لان جهد الانهيار بين البوابة والباعث يتم تجاوزه.
وينتج عن ذلك ثقب عبر العازل ويتخرب الترانزستور, وفيما يلي نتعرف على درجات الخطورة على العناصر الحساسة للتفريغ الكهربائي الساكن :

العناصر عالية الحساسية : هي ترانزستورات MOS, الدارات المتكاملة MOS, الترانزستورات الحقلية (junction FET), الترانزستورات الميكروية (microware transistors), ومقاومات الغشاء المعدني (metal film resistors) .

الدارات متوسطة الحساسية : وتشمل دارات CMOS المتكاملة, دارات TTL من عائلة LS الفرعية, ودارات TTL المتكاملة من عائلة شوتكي, وديودات شوتكي, والدارات المتكاملة الخطية .

العناصر ضعيفة الحساسية : وتشمل دارات TTL المتكاملة, وديودات الاشارات الصغيرة, والترانزستورات, والكريستالات الكهروضغطية .

العناصر عديمة التاثر : وهي المكثفات والمقاومات المكونة من خلائط كربونية والملفات والعديد من العناصر التشابهية الاخرى .

يوضع تحذير على العناصر عالية الحساسية للتفريغ الكهربائي الساكن وينص التحذير على ان العنصر عرضة للتعطل بسبب الكهرباء الساكنة (ِCaution, Components subjects to damage by Static electricity) وعندما ترى هذا التحذير اتبع اجراءات الحيطة التالية

تدابير الحيطة لتجنب تخريب العناصر بواسطة التفريغ الكهربائي الساكن


- خزن العناصر باغلفتها الاصلية, في وعاء ناقل كهربائيا (مثل ورق الالمنيوم, او صفائح معدنية) او ضمن غلاف مطلي بمادة ناقلة.
- لا تلمس أطراف العناصر عالية الحساسية للتفريغ الكهربائي الساكن .
- فرغ الشحنة عن جسمك قبل لمس العناصر بملامسة سطح معدني كأنبوب ماء مثلا .
- احذر ملامسة ثيابك للعناصر .
- لاتفك او تركب عنصرا عالي الحساسية للتفريغ الكهربائي الساكن في دارة عندما تكون مغذاة, عندما يكون العنصر مركبا في الدارة ينخفض احتمال تضرره بسبب التفريغ الكهربائي الساكن كثيرا .








لتصلك إشعارات ردود هذا الموضوع على البريد الإلكترونى أضف علامة بالمربع بجوار كلمة "إعلامى"


شكرا لتعليقك

جميع المقالات المتواجدة هنا تحت رخصة المشاع الابداعي