جاري تحميل الصفحة...

http://iabdelkadir.blogspot.com/

logo of my blog

طريقة حماية بريدك الإلكتروني من الرسائل المزعجة

حماية بريدك الإلكتروني من الرسائل المزعجة

معضمنا يحصل على رسائل مزعجة او كما يقال لها رسائل سبام البعض يحصل على الكثير منها والبعض الاخر يحصل على القليل حتى عندما نقوم باشاء حساب بريد إلكتروني جديد فقط بعد أيام قليلة نبدا بتلقي البريد المزعج. مرات عديدة ونحن نتساءل من اين تاتي هاته الرسائل المزعجة ولماذا؟ ولكن لا يزال هذا السؤال دون إجابة داخل أنفسنا.
لذلك، في هذا المقال سوف أبذل قصارى جهدي لاعطيك كل المعلومات الممكنة حول الرسائل غير المرغوب فيها وكذلك السبل الممكنة للحفاظ على حساب بريد الكتروني نظيف.

خطوات حماية بريدك الالكتروني من الرسائل الغير مرغوب فيها


ماهي رسائل السبام


رسائل السبام هو إساءة استخدام أنظمة الرسائل الإلكترونية (ويشمل هذا كل وسائل التواصل الرقمي) لإرسال رسائل جماعية غير مرغوب فيها دون تمييز. الاسم  المتعارف به بين جميع خدمات البريد الالكتروني لهاته الرسائل هو الرسائل غير المرغوبة.

من اين تاتي هاته الرسائل المزعجة


هاته الرسائل المزعجة تاتي من الشركات التجارية والترويجية التي تحمل هدفا تجاريا لا غير الا وهو تسويق منتجاتها او ايصاله الى ابعد الحدود يمكن ان يكون المرسل هو سبامر او هاكر يهدف الى التلاعب بك او محاولة منه لاختراقك باخفاء فيروس في رسالته، سنذكر ايضا المواقع التي سجلت بها والتي تفرض عليك تحديثات مقالاتها واضافة الى هذا توجد برامج اخرى مثل برامج مواقع التواصل الاجتماعي مثلا او مواقع شات او غيرها ويتم ارسال هاته الرسائل بشكل دوري وجماعي او باستخدام وسائط لذلك

لماذا يقوم السبامر بارسال هاته الرسائل اليك


الهدف الرئيسي للمرسل هو ان تصل رسالته الى اكبر عدد من الناس والهدف هو تحقيق الربح بالطبع
على سبيل المثال، خالد يبني موقع صغير لبيع الكتب الاللكترونية التي تعطي معلومات حول الصحة. من أجل جعل المبيعات اكبر سيحتاج للدعاية لموقعه على الانترنت (اشهار موقعه). بدلا من إنفاق المال على الدعاية خالد يقرر إنشاء بريد إلكتروني والذي يحتوي على معلومات عن موقعه ثم يقوم بإرسال هذا البريد الإلكتروني الى 100 عنوان بريد إلكتروني في قائمة اتصالاته. إذا قام 1 شخص من 100 بشراء هذا الكتاب خالد سيحصل على 10 $. ماذا لو أرسل هذه الرسالة إلى 1000 من عناوين البريد الإلكتروني؟ سيحصل على 100 $ تخيل لو أرسل هذه الرسالة إلى 1 مليون من عناوين البريد الإلكتروني سيحصل على 100،000 $!
آمل أن تفهم الفكرة وراء البريد الالكتروني غير المرغوب هو فقط من أجل كسب المال، والسبامر (مرسل الرسائل المزعجة) يقوم بارسال رسائل كثيرة بدون توقف وبدون مراعاة خصوصية المستلم.

من اين يحصل السبامر على بريدك الالكتروني


 يوجد على شبكة الإنترنت العديد من المواقع التي تقوم بجمع معلومات البريد الإلكتروني للأشخاص وبيعها للسبامر والشركات بكميات كبيرة. ودائما مانقوم نحن بالاشتراك في النشرات الإخبارية الشهرية و الدراسات الاستقصائية. وهذه هي الطريقة التي تمكن المواقع من الحصول على عنوان بريدك الالكتروني، يمكن ايضا الحصول على عناوين البريد الالكتروني باستخدام برامج معينة او استعمال متطفلين او مواقع تقوم بعرض البريد الالكتروني بشكل مباشر واحيانا تقام مزادات عالمية لبيع بيانات المستخدمين ويتم شرائها باثمان باهضة هذا كله لايحدث بالمجان فهذا يربح من هذا وهكذا وفي الاخير تبقى انت الضحية لكل مايحصل

هل السبام قانوني؟


البريد الالكتروني المزعج غير قانوني تماما ويعاقب عليه في بعض البلدان باعتبار انه انتهاك لخصوصية المستخدم لكن السبامر ليس وحده المجرم في هذا فالشركات التي باعت بياناتك الشخصية مسؤولة هي الاخرى على هذا ويمكنك تخيل الخيانة التي تعرضت لها من المواقع التي اعطيتها معلوماتك الشخصية بالرغم من هاته الانتهاكات فمن الصعب حقا وقف هاؤلاء المزعجين من الظهور في بريدك الالكتروني كاشخاص غير مرغوبين كما ان مواقع خدمة البريد تعاقب على السبام بالحظر لذلك تجد بان السبامر ينتقل من بريد الى اخر دائما وهذا ما يجعل القبض على السبامر ومحاكمتهم امرا مستحيلا عمليا .

كيف تقوم بحماية البريد الالكتروني الخاص بك من المتطفلين والمزعجين


- استخدام مرشحات البريد المزعج لحساب بريدك الإلكتروني. إذا كنت تستخدم خدمات البريد الإلكتروني مثل Gmail، ياهو، هوتميل الخ فانه يتم استخدام مرشحات البريد المزعج بشكل اوتوماتيكي وستجد قسما خاصا بالرسائل الغير مرغوب فيها بالرغم من كل هذا تنجح الكثيرمن الرسائل في تخطي هذا القسم وتفرض نفسها على انها رسالة مهمة لك.

- لاتقم بوضع عنوان بريدك الالكتروني في المنتديات والتعليقات وغرف الدردشة اعرف جيدا اين تضع الايميل الخاص بك خاصة في المواقع لان كم الرسائل التي سيصل اليك سيكون هائلا.. اذا اردت الحصول على اخر الاخبار من احد المواقع الاخبارية فقم باختيار موقع موثوق، موقع يراعي خصوصية المستخدم.

- اذا اردت الحصول على دراسات استقصائية او ملأ استمارات ردود الفعل فمن الافضل ان لا تقوم باعطاء عنوان بريدك الالكتروني الشخصي بدلا من هذا قم بفتح ايميل وهمي او ايميل ثانوي واستخدمه للاستبيانات او الحصول على ملفات او دراسات استقصائية.

- يقول الخبراء بانك اذا اردت ان لاتتم فهرسة بريدك الالكتروني فاكتبه بحروف كبيرة مثلا emailaddress@yoursite.com لاتكتبه هكذا بل اكتبه هكذا EMAILADDRESS@yoursite.com فمثلا تحتاج في بعض الاحيان الى وضع بريدك لامحالة لذلك قم باستخدام هاته الطريقة.


آمل أن المعلومات الواردة في هذا المقال ستساعد ولو قليلا في حماية حسابات البريد الإلكتروني من البريد المزعج.

12 comments

شاركنا رأيكـــ comments
غير معرف
ADMIN
16 ديسمبر، 2016 7:25 م

شكرا على المعلومات القيمة جزاك الله خيرا

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
11 فبراير، 2017 9:07 ص

والله مقال افادني كثيرا معلومات لم اكن اعرفها شكرا

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
11 فبراير، 2017 9:08 ص

مقال اكثر من رائع واصل اخي نحن ننتظر كل جديدك

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
11 فبراير، 2017 9:08 ص

يعطيك والعافيه ومشكور والله على هذا المقال الاكثر من رائع

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
11 فبراير، 2017 9:08 ص

Great informations thanks

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
11 فبراير، 2017 9:09 ص

شكرااااااا على المعلومات بارك الله فيك

رد
avatar
16 فبراير، 2017 12:06 م

سررت لهذا القادم افضل

رد
avatar
16 فبراير، 2017 12:07 م

تفاعلكم يدفعنا لتقديم الافضل دوما

رد
avatar
16 فبراير، 2017 12:08 م

مسرور لانك تقول هذا القادم افضل

رد
avatar
16 فبراير، 2017 12:09 م

شكرا لمتابعتكم لنا

رد
avatar


لتصلك إشعارات ردود هذا الموضوع على البريد الإلكترونى أضف علامة بالمربع بجوار كلمة "إعلامى"


شكرا لتعليقك

جميع المقالات المتواجدة هنا تحت رخصة المشاع الابداعي