جاري تحميل الصفحة...

http://iabdelkadir.blogspot.com/

logo of my blog

علم الفلك: كيف تصبح عالم فلك

كيف تصبح عالم فلك

علم الفلك هو موضوع مثير للغاية ومليء بالتحديات التي تنطوي على الكثير من العلوم الأخرى مثل الفيزياء والرياضيات والكيمياء والجيولوجيا، وغيرها وان كنت مثل كثير من الناس مفتونا بروعة وضخامة الأجسام في الفضاء وصرت شغوفا بالنجوم والكواكب والمجرات، والكون وأصبحت من هواة الفلك في حين انك لاتزال لا تعرف الطريقة المناسبة لتصبح عالم فلك فهذه التدوينة ستعلمك من اين تبدا وماذا يجب ان تعرف..

تخصصات علم الفلك

قد يتخصص علماء الفلك في واحدة من التخصصات الفرعية التالية:

علماء فلك الكواكب: يكون تركيزهم على دورات حياة الكواكب، واكتشاف كواكب جديدة بالقرب من النجوم الأخرى.
علماء الفلك النجمي: دراسة دورة حياة النجوم، والظواهر النجمية مثل الثقوب السوداء، والسدم (التي تولد النجوم)، الأقزام البيضاء، السوبرنوفا، والنجوم النابضة.
علماء الفلك الشمسي: دراسة الأنظمة الشمسية وخصائصها، مثل غلافها الجوي، المجال المغناطيسي، والعواصف الشمسية. ويمكن أيضا البحث عن  وسائل جديدة لدراسة الشمس.
علماء فلك المجرة: دراسة مجرة ​​درب التبانة، والمجرة التي نعيش فيها.
علماء الكون: دراسة أصل الكون، والتاريخ، والعقود الآجلة المحتملة للكون بأسره. علم الكونيات هو حقل نشط من الدراسة مع العديد من النظريات الهامة قيد التطوير، بما في ذلك نظرية الأوتار، المادة المظلمة والطاقة، والاكوان المتعددة.
علماء الفلك النظري: تحليل البيانات التي تم جمعها من قبل العلماء الاخرين او من رحلة فضائية لخلق نظريات جديدة أو اكتشاف كائنات جديدة.
علماء الفلك قد يتخصصون أيضا في أساليب معينة من الملاحظة والدراسة، مثل علم الفلك الراديوي أو علم الفلك البصري. 

من اين تبدا ومذا يجب ان تعرف

اعرف التحديات التي ستواجهك في علم الفلك

هنالك منافسة قوية على مجال الفلك وذلك راجع الى نقص التخصصات و توجه العديد من الناس اليه وزيادة على هذا فانه لاتوجد مناصب عمل كثيرة فيه ولربما اكثرها في الجانب الاكاديمي اي التعليم, هذا يعني بانك ان اردت ان تصبح عالم فلك فانك يجب ان تدرس كثيرا وتجتهد للحصول على درجات عالية من اجل الحصول على عمل يناسب مهاراتك ويطورها وبالتالي تحقيق حلمك في ان تصبح عالم فلك من خلال القيام بالابحاث والرحلات الدورية الى الخارج .


تعلم الرياضيات والفيزياء والجغرافيا

لتكون عالم فلك يجب ان تكون لك خلفية صلبة في كل من الرياضيات والفيزياء والجغرافيا حاول فهم الاساسيات والانتقال شيئا فشيئا الى الامور الصعبة ستحتاج الى دراسة التفاضل والتكامل في الرياضيات اضافة الى المعادلات التفاضلية التي تعتبر اساس المعادلات الفيزيائية ركز على دراسة المنحنيات ايضا والهندسة في الرياضيات ستحتاج اليها كثيرا وبالحديث على الفيزياء فانت تحتاج الى معرفة الجاذبية والقوانين المتعلقة بها اضافة الى المعادلات التفاضلية و معادلات الحركة اما الجغرافيا فهي ايضا مهمة لدراسة سطح الارض والتعرف على طرق دراسة اي بقعة واساسيات تحليل الخرائط وغيرها

اجعل علم الفلك هو شغلك الشاغل

لتكون عالم فلك عليك ان تجعل وقتك كله منصبا على الفلك يجب ان تتفرغ كليا لهاذا الشيء اولا انصحك بالتعرف على علم الفلك اولا اقرا عن بدايات هذا العلم تعرف على اخر الاكتشافات التي تم التعرف عليها في هذا التخصص اقرا عن حياة اهم العلماء في علم الفلك اعرف سيرة حياتهم وحاول الاقتداء بهم, اقرا عن الكون والنجوم والمجرات والثقوب السوداء حاول التعرف على النظام الشمسي وفلك الكواكب تعرف على الانفجار العظيم وعن نظرية الاوتار ونظرية الاكوان المتعددة قم بشراء كتب تختص في الفلك وحول قرائتها والتعلم منها

تعلم استخدام الكمبيوتر وتعلم البرمجة

من المهم ان تعلم بان عالم الفلك هو علم بحثي والبحث يحتاج الى معدات ومن بين هاته المعدات يوجد الحاسوب, يعتبر الحاسوب عنصرا اساسيا في تحليل البيانات ومعالجتها وعلم الفلك يقوم بذلك لذلك حاول تعلم استخدام الكمبيوتر وقم بتنزيل برامج تحاكي الفضاء وتعلم منها اضف الى معلوماتك انك تحتاج لغة برمجة لانها شيء اساسي في كل شيء و واللغة التي تحتاجها في علم الفلك يجب ان تكون لغة برمجة لمعالجة البيانات وانصح بلغة IDL والتي تعتبر لغة لمعالجة البيانات يمكنك القراءة عن هاته اللغة في ويكيبيديا من هنا لغة IDL

تعلم اللغة الانجليزية

في طريقك لان تصبح عالم فلك لابد لك ان تتعلم اللغة الانجليزية لانها لغة العلوم اليوم, ليس هذا فقط بل ان المعلومات التي ستحتاجها لدراسة علم الفلك لن تكون باللغة العربية بل باللغة الانجليزية وستحتاجها ايضا عندما تصبح في مستوى الدكتوراه للتواصل مع جامعات مثلا او حتى عندما تقوم برحلات دورية في الخارج او دكاترة اخرين من دول اخرى وبالطبع فان اللغة الانجليزية هي اللغة الرسمية للتواصل وتبادل المعلومات

ابحث عن الكلية أو الجامعة المناسبة

غالبا ماتكون مثل هاته التخصصات نادرة في بلداننا لذلك فان المنافسة عليها قد تكون قوية حاول اختيار الجامعة التي تعتقد بانها تستطيع تحقيق طموحاتك حاول ان تعرف التخصصات التي يحتويها علم الفلك وماهي التخصصات المتواجدة في الجامعة التي ستقصدها قم باخذ دورات في الرياضيات و الفيزياء مع بعض المدخلات في علم الفلك ستكون كافية لتمكينك من متابعة الدراسات العليا في وقت لاحق في علم الفلك وايضا حاول التحدث إلى المستشارين والخبراء للحصول على المزيد من المعلومات.


حاول ايجاد وظيفة لها علاقة بالفلك واكمل دراستك

بعد تخرجك ياتي وقت البحث عن عمل حاول اختيار المنطقة التي تناسب مجال تخصصك حتى وان كانت بعيدة عن مكان سكنك لا يجب ان تعمل في وضيفة لا تعجبك او لا تتماشى مع مهاراتك حاول البحث عن وظيفة تكون لها علاقة بفلك الكواكب والنظام الشمسي وتطور النجوم وتشكل المجرات, يمكنك ايضا ايجاد التخصصات المتعلقة بالتلسكوبات واجراء البحوث وتحليل البيانات حاول قدرالمستطاع ان لاتتوقف عن الدراسة اون تحاول دائما تثقيف الجمهور والمشاركة في المنتديات, زيارة المراصد ان وجدت وحضور الاجتماعات والمؤتمرات وغيرها

الجمعيات والمنظمات العالمية في علم الفلك

الجمعية الفلكية الأمريكية AAS | موقعها الالكتروني https://aas.org/ : هي جمعية مهنية قبل كل شيء لعلماء الفلك في أمريكا الشمالية. تقوم الحمعية باجتماعات سنوية، وتنشر المجلات العلمية، وتقوم بمساعدة علماء الفلك وتحمي حقوقهم.

الاتحاد الفلكي الدولي | موقعه الالكتروني http://www.iau.org/ : يسعى الاتحد الدولي لتعزيز وتطوير المهنة. تنظيم وترتيب تسعة ندوات دولية كل عام. يقدم للمجتمع فرص التواصل فيما يخص علم الفلك من خلال أقسام تغطي مجالات التخصص، ولجنات وخبراء مختصين.

يمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات حول علم الفلك في المواقع التالية:








لتصلك إشعارات ردود هذا الموضوع على البريد الإلكترونى أضف علامة بالمربع بجوار كلمة "إعلامى"


شكرا لتعليقك

جميع المقالات المتواجدة هنا تحت رخصة المشاع الابداعي