جاري تحميل الصفحة...

http://iabdelkadir.blogspot.com/

logo of my blog

أفكار من المجتمع العربي

أفكار من المجتمع العربي

جميل ان نبحث عن ذواتنا حين تجرفنا هذه الحياة, ليس سيئا ان نتاكد من صحة قراراتنا, ليس سيئا ان نتراجع قليلا لنفكراذا كانت الخطوة القادمة ستكون نحو الامام او الى الخلف, جميل ان نفهم لماذا نفعل هذا وكيف يجب ان نفعله.. عليك ان تعلم بان الذين تكلموا بمبدا العلم قيل عنهم بانهم علمانيون.


هل تعلم نظرة بعض المسلمين نحو باقي الشعوب المختلفة عنه دينيا ؟ معظم ما يقال بان اولائك الاشخاص المختلفين عنا دينيا هم كفار ولا يجب علينا احترامهم او اتباعهم لا ادري لماذا جعل الشعب من الدين عائقا, نحن نعتقد باننا مازلنا ذلك الشعب العظيم الذي مازال يعيش في عصره الذهبي كما يقال, بينما الحقيقة تقول باننا نعيش في القمامة في فوضى.. يحكمنا الفساد وعدم المسؤولية, ازدحام مرور, جهل استاذ يبحث عن مال بدل تقديم علم, طالب مازال يستخدم الغش لكي ينجح, مجتمع يستعمل تكنولوجيا لقرن بدون ان يعرف بانه تم استعماله كحمار ينهق..

هناك العديد من المشاكل التي نعاني منها لكن معظم الحلول تكون عبارة عن كلام كاذب بدون صدق او نية حقيقية للبحث عن التغيير, معظم شبابنا يتكلم عن الذهاب الى اوروبا او كندا يقول كل مايقوله وهو لايعرف بان المنطقة تختلف كليا عن بلاده سواء من ناحية التطور او حتى نوعية البشر هناك, هم يبحثون عن اشخاص مختلفين اشخاص متطورين..

عندما اسمع كلمة كافر اتذكر ان بعض نقاشاتي مع بعض هؤلاء الكفار كانت ممتعة حقا وتحمل العديد من الجوانب الجيدة هم بشر وليسو اشياء اخرى هناك فقط من يحاول ان يزرع وسطنا نبتة ضارة على عكس نقاشتنا هنا التي تسمع فيها التفاهات والعديد من الكلمات السلبية والمحبطة, لا ادري لماذا لم يفهم اكثرنا بان العلم هو من يمكنه يحل معضم مشاكلنا, التكنولوجيا يمكن ان تسهل حياتنا اكثر من اي وقت مضى, فوائد الهاتف مثلا حتى شيخ كبير سيقول لك بان الهاتف مفيد, قناعتنا بهذه الفكرة لايعكس باننا نصنع هواتف هنا ولك ان تضرب امثلة مشابهة.. 

ان الاشخاص الذين يدعون حملهم لعَلَمِ الدين اشخاص منافقون, فبدل ان يركزوا على جوهر المشكل هم يقومون بالتركيز على اشياء لا تدري الضرر فيها وعندما تسألهم لماذا لايقدمون اجابات واضحة كتحريم الموسيقى مثلا وكمثال آخر تجد العديد من الاشخاص العابدين مرضى نفسانيين لا اقصد مرضا نفسيا بالتحديد ولكن ماذا يعني بانك تعبد الله ثم تسرق او تتحدث عن شخص بالغيب او ترمي الاوساخ في الطريق او غيرها لم نفهمكم؟

لم نفهم وظيفة الامام ولا وظيفة الرئيس ولا وظيفة المعلم ولا وظيفة العائلة ولا وظيفة الشخص, لا احد مسؤول بالرغم من ان الجميع يدعي هذا, مجتمعنا الذي يقدر بمئات الملايين بعضهم تائه في عالم يسمى فيسبوك ويجلس فيه بالساعات و اكثرهم لا يفكر الا في نفسه بالرغم من ان الدين يقول ان تفكر بالاخرين مثلما تفكر بنفسك, لا ننسى بان معظم الملايين التي تم ذكرها سابقا مهتمة بجلب الاكل والتزاوج والنوم والجنس مثلما تفعل الحيوانات تماما اليس كذلك

احد الطلبة المقبلين على شهادة الدكتوراء تكلم معي حول كون دخوله لمجال التدريس سيجعله يجني النقود سيجعله صاحب دخل جيد, فقط النقود لا شيء آخر.. اذا كان التفكير بالمال هو الاولى فيجب دفن العلم ولنحيي الجهل كما نفعل الآن.. نحن مختلفون لكن هذا لايعني باننا لايمكن ان نكون علاقات فيما بيننا سواء كنت مسلما مسيحيا او يهوديا اذا كان الامر لايشكل خطرا فلما لا يجب ان ناخذ ونعطي في هذا الجانب مادخل الدين هنا! هناك امر واحد يمكن ان يميت عقولنا, اذا كنا نفهم ديننا بشكل خاطئ فقد ضيعنا الامر على الجانبين خاصة اذا لم نصحح اعتقاداتنا فهكذا سنضيف عقبة اخرى في طريقنا, اذا لم نفكر جيدا فسنضع خطوة خاطئة, سننام اليوم ولن نلحق احدا غدا..


لتصلك إشعارات ردود هذا الموضوع على البريد الإلكترونى أضف علامة بالمربع بجوار كلمة "إعلامى"


شكرا لتعليقك

جميع المقالات المتواجدة هنا تحت رخصة المشاع الابداعي