جاري تحميل الصفحة...

http://iabdelkadir.blogspot.com/

logo of my blog

اكواد الكابتشا: لماذا تقوم باعادة كتابة شيء يتم عرضه في صورة

captcha code


لربما قد لاحظت عبر الانترنت عند ملئك لاستمارة تسجيل او مشاركتك في ارسال معلومات لشركة او ملئك لطلب تحقق من هوية انه ياتيك جزء يطلب التحقق من انك لست روبوتا اي انك لست برنامجا او شيئا مشابها مزعجا تنظر الى صورة تحتوي ارقاما او ربما حروفا تكون في بعض الاحيان مشوهة او صعبة القراءة
نوعا ما تسمى هذه الاشكال باكواد الكابتشا.. انت تتسائل عن ماهية هذه الاكواد؟ ولماذا تقوم باعادة كتابة شيء يتم عرضه في صورة ؟

ماهي اكواد الكابتشا


لمن لا يعرفون معنى مصطلح "captcha" هى اختصارا لـ " Completely Automated Public Turing test to tell Computers and Humans Apart ". انه ببساطة نوع من الاستبيان و تجربة مجموعة متنوعة من البروتوكولات يطلب فيها من الطرف الاخر تقديم اجابة صحيحة موثوقة يتم استخدامها لتحديد ما اذا كان المستخدم بشرا او الة.

كيف تعمل اكواد الكابتشا؟


اكواد الكابتشا كثيرة ومتنوعة لكنها تشترك جميعا في مبدا العمل الا وهو عرض مجموعة من الحروف و الارقام المشوهة في صورة ما والقيام بعرضها على اناس مستهدفين ليقومو باعادة كتابة الكابتشا في خانة اسفل صورة وارسالها ليقوم تطبيق مخصص بقراءة الكود المرسل ومطابقته مع كود الكابتشا الموجود على الصورة والذي يعرفه مسبقا ليقوم اما بقبول معلومات الشخص اذا كان الكود صحيحا او رفضها اذا كان الكود خاطئا.

لماذا وضع كود الكابتشا ؟


نذهب الى مثال لنفهم الوضع تخيل بانك ستسجل في شركة ما ؟ اذا لم يكن هنالك كود كابتشا فان اي شخص له دراية كافية لعمل برنامج يمكنه التسجيل بشكل تلقائي ومتكرر مما يسمح له بفتح الاف الحسابات في وقت قياسي وهذا ما سيرفع الضغط على السيرفر للشركة وستحصل مشاكل في صفحة التسجيل وهذا مالا تريده بعض الشركات.. كود الكابتشا يمكنه ان يصعب الامر لان البرنامج لايمكنه قراءة الصورة ثم استخراج الحروف المشوهة فيها ثم كتابتها سيكون الامر صعبا لذلك فكود الكابتشا مهم لمثل هذه الامور.


captcha code

مثال حي : في عام 1999 طرحت slashdot استفتاء تطلب فيه من الزوار اختيار الكلية التي تقدم افضل برنامج في علوم الحاسب فقام طلاب في جامعة ما بانشاء برنامج تلقائي ليصوت تلقائيا لجامعاتهم, فحصلت الجامعة على الاف الاصوات في حين حصلت الجامعات الاخرى على المئات فقط ؟ هذا مثال يوضح كيف يمكن لاكواد الكابتشا ان تمنع المبرمجين من التلاعب بالنظام.

 مثال اخر :  تسمح مواقع خدمة البريد الالكتروني المجاني مثل yahoo . hotmail. Gmail  للناس بانشاء حساب بريد الكتروني مجاني, في العادة يزود المستخدمون بعض المعلومات الشخصية عند انشاء حساب ما, ولكن هذه المعلومات لا تثبت بانهم بشر, تستخدم مثل هذه المواقع الـ captcha لمنع المزعجين – spammers- من استخدام برامج bots لانشاء المئات من الحسابات الوهمية.

محاولات لكسر كود الكابتشا وتجاوزه


بالنسبة الى البشر يبقى كود الكابتشا سهل المنال ويمكن لاي شخص يملك بصرا جيدا ان يعيد بعض الحروف والارقام المعروضة في صورة لكن بالنسبة الى الالة فهذا يعتبر شيئا قريبا من المستحيل..

يقوم المبرمج الذي يحاول كسر هذه الـ captcha  بتجزئة المشكلة الى مراحل, حيث يقوم بانشاء خوارزمية ( والتي تكون عبارة عن مجموعة من التعليمات التي توجه الالة الى اتباع سلسلة معينة من الخطوات). قد تكون احدىهذه الخطوات هي تحويل الصورة الى اللون الرمادي, مما يعني ازالة جميع الالوان من الصورة, اي ازالة مستوى من مستويات التشويش المطبقة على الـ captcha  بعدها تقوم الخوارزمية باخبار الحاسب ان يحدد الاشكال التي بالابيض والاسود ضمن الصورة, ويقوم البرنامج بمقارنة كل عينة بحرف عادي الى ان يصل الى حرف مطابق وهكذا الى ان يجد الكود ويضعه في الخانة المخصصة قد تكون هذه الالية في كسر كود الكابتشا فعالة بشكل مفاجئ لكن ماذا بالنسبة الى اكواد الكابتشا المائعة والمحطمة ؟


حتى ذلك الوقت سنبقى نرى بانه لم يعد اي شيء صعبا.. ما كان يعتقد بانه صعب البارحة قد اصبح عاديا اليوم.




4 comments

شاركنا رأيكـــ comments
غير معرف
ADMIN
11 فبراير، 2017 10:14 ص

مقالات الموقع رائعه انا متابع لجديدك بوركت

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
11 فبراير، 2017 10:14 ص

جزاك الله خيرا

رد
avatar
16 فبراير، 2017 12:15 م

شكر على المتابعة اخي سررت لهذا

رد
avatar
16 فبراير، 2017 12:15 م

تفاعلكم يدفعنا لتقديم الافضل شكرااا لك

رد
avatar


لتصلك إشعارات ردود هذا الموضوع على البريد الإلكترونى أضف علامة بالمربع بجوار كلمة "إعلامى"


شكرا لتعليقك

جميع المقالات المتواجدة هنا تحت رخصة المشاع الابداعي